بريطانيا ترحب بقرار تسهيل دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة

أخبار محلية

اليمن العربي

رحبت المملكة المتحدة بقرار الحكومة الشرعية بتسهيل دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة.

وقال السفير البريطاني ان" افعال ‎الحوثيين كانت ستتسبب في معاناة غير مقبولة للمواطنين.. مشيرا إلى ان وساطة الأمم المتحدة هي الطريق إلى الأمام ونحن ندعم جهود تمديد الهدنة".

بريطانيا ترحب بقرار تسهيل دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة


وفيس سياق منفصل تشارك اليمن في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره، في دورتها الـ ٤٢، خلال الفترة من ١١ ـ ٢١ سبتمبر.

وأوضح وكيل وزارة الاوقاف لقطاع التحفيظ حسن الشيخ أن الحافظين، محمد صالح قاسم، ومحمد نبيل العسلي، قد تم ترشيحهما عبر الإدارة العامة لمدارس تحفيظ القرآن الكريم بالقطاع للمشاركة في المسابقة وفقًا للمستوى المتقدم الذي وصل إليه المشاركان في حفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره.

وفي سياق منفصل 
افتتح وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، اليوم، عددًا من المشاريع التطويرية في حقل بئر ناصر المائي بمحافظة لحج، بتكلفة ٤ ملايين و٣٦٠ الف دولار.

تضمنت المشاريع حفر ١٠ آبار جديدة وتشغيلها بالطاقة الشمسية هجينة بقدرة ٦١٠ كيلو وات، والذي نفذته مؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية بتكلفة ٣ ملايين دولار بتمويل من الجمعية الكويتية للإغاثة.

كما شملت المشاريع تشغيل ٣ مولدات كهربائية جديدة بقدرة ٥ ميجا وات بكلفة إجمالية بلغت ١.٢ مليون دولار بتمويل حكومي، بالإضافة إلى تأهيل ١٢ بئر بتكلفة إجمالية بلغت ١٦٠ ألف دولار بتمويل من منظمة مسلم هاندز البريطانية.

اشادت جمهورية فرنسا بالقرار الشجاع والحكيم لفخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بتسهيل دخول ناقلات النفط إلى ميناء ‎الحديدة.

واكد السفير الفرنسي لدى بلادنا جان ماري صافا في بيان له، ان القرار يدل على أن الرئيس رشاد العليمي على قدر كبير من المسؤولية والتزامه الراسخ بالسلام، ورغبته مرة أخرى بوضع مصالح الشعب اليمني في المقام الأول..مشيرًا إلى ان هذه الخطوة المهمة تأتي في الوقت الذي منع فيه الحوثيون المستوردين من الالتزام بالآلية المعمول بها التي تٌدار من قبل الأمم المتحدة..منوهًا ان تلك الآلية المتبعة تتيح بدخول الناقلات بسلاسة منذ بدء الهدنة في أبريل 2022م.

وقال السفير الفرنسي "كان للعرقلة التي قام بها الحوثيون عواقب إنسانية وخيمة، حيث أدى إلى زيادة أسعار البنزين وقلة توفر المشتقات النفطية في الخدمات العامة الأساسية بما في ذلك المستشفيات".

واكد السفير جان ماري، ان قرار الرئيس رشاد العليمي يتيح بمواصلة جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة للتوصل إلى هدنة موسعة..داعيًا جميع الأطراف للمشاركة في هذه العملية بحسن نية للمضي قدمًا نحو ‎السلام وتلبية تطلعات الشعب اليمني.
رحبت المملكة العربية السعودية، بالبيان الصادر من الحكومة الشرعية اليمنية بشأن الموافقة الاستثنائية على طلب الأمم المتحدة السماح بدخول عددٍ من سفن الوقود إلى موانئ الحديدة، على أن يتم استكمال إجراءاتها القانونية في وقتٍ متزامن بموجب الآلية الأممية.

واكدت وزارة الخارجية في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية (واس) حرص المملكة على دعم إنجاح الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة ورفضها التام استغلال المليشيات الحوثية لحرص المجتمع الدولي والتحالف على السلام من خلال تعنت المليشيات الحوثية ورفض تنفيذ التزاماتها، بل وصل بها الحال إلى رفض آلية دخول سفن المشتقات النفطية لموانئ الحديدة المعمول بها منذ ديسمبر 2019م تحت إشراف الأمم المتحدة، وذلك بهدف العودة للحرب وإفشال الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة، والهروب من التزاماتها خصوصًا تلك المتعلقة بدفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها.

وثمنت المملكة، قرار الحكومة اليمنية الشرعية بإدخال السفن العالقة بسبب رفض الحوثيين واستثناءها من الآلية المتبعة لإدخال السفن حتى نهاية الهدنة، وذلك مراعاةً للوضع الإنساني، ولدعم جهود الأمم المتحدة ومنح فرصة لتحقيق تقدم للمبعوث الأممي إلى اليمن والتعاطي بإيجابية مع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلٍ سياسيٍ شامل للأزمة اليمنية.